دعوات لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين تركيا وجنوب إفريقيا.

 

قال عضو “مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية” التركي تامر طاشقن إن العلاقات الاقتصادية بين تركيا وجنوب إفريقيا ليست بالمستوى المأمول، و”ينبغي لنا الارتقاء بها”.

جاء ذلك في كلمة له خلال مؤتمر نظمه المجلس في مدينة جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا أول أمس الإثنين، لمناقشة العلاقات الاقتصادية بين أنقرة وبريتوريا بمشاركة رجال أعمال من البلدين.

وأشار “طاشقن” إلى وجود فرص كبيرة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين تركيا وجنوب إفريقيا، فبإمكان البلدين تعزيز التعاون في مجالات النسيج، والمقاولات، والآلات، والبنية التحتية والفوقية، والزراعة.

وأفاد بأن أكبر تبادل تجاري لتركيا مع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء هو مع جنوب إفريقيا، لافتا إلى أن تركيا وجنوب إفريقيا تملكان اقتصادين قويين في مناطقهما.

وتنشط تركيا في دول إفريقيا جنوب الصحراء، خاصة في النواحي الاقتصادية.

على النحو ذاته، أكد مدير صناديق الاستثمار بوزارة التجارة والصناعة في جنوب إفريقيا “ساديك جافر”، الحاجة إلى تعزيز العلاقات بشكل أكبر بين البلدين في قطاعي التجارة والاستثمار.

ودعا المستثمرين الأتراك إلى القيام بمشاريع في بلاده، مؤكدا أن جنوب إفريقيا تتمتع بموقع محوري يجعلها حلقة وصل للكثير من بلدان المنطقة مثل زامبيا وزمبابوي وبوتسوانا وموزمبيق وناميبيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *